منتدى egysat
نرحب بك عزيزى الزائر كن عضوا فاعلا معنا

كيف تحمي نفسك من انتفاخ القولون في رمضان ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كيف تحمي نفسك من انتفاخ القولون في رمضان ؟

مُساهمة من طرف Dr Admin في السبت 5 يوليو - 22:04

كتبت ـ مــروة رزق
شهر رمضان فرصة جيدة لضبط الطعام
ابتعد عن تناول الكرنب والفول والعدس والفاصوليا
الزبادي يقضي على الميكروبات الضارة في الأمعاء
إمساك أو إسهال وانتفاخ وغازات.. أعراض يواجهها مريض القولون العصبي في شهر رمضان بسبب تناول أطعمة غير مناسبة بعد فترة صيام طويلة، بالإضافة إلى أن هناك حساسية تجاه بعض الأطعمة مثل الثوم، والأطعمة الدسمة.
لذا ينصح الدكتور حسني الفيومي استشاري الكبد والجهاز الهضمي بجامعة المنوفية في حديث خاص لـ”محيط”، الصائم بتنظيم غذائه والابتعاد عن تناول الأطعمة الدسمة والحلويات.
وأوضح الفيومي أن القولون العصبي ينتشر بصورة واضحة في الأشخاص المصابين بالقلق والاكتئاب أو المصابين بالشد العصبي وهو يؤدي إلى زيادة سرعة مرور الطعام في القناة الهضمية فيصل إلى القولون غير مهضوم، أما القولون نفسه فإن حركته تصبح غير منتظمة مما ينتج عنه اضطراب في عملية الإخراج.
ومن العادات السيئة التي يحرص عليها بعض الصائمين تناول الطعام بشكل متقطع منذ لحظة الإفطار إلى السحور ما يربك المعدة ويسبب لصاحبها متاعب كعسر الهضم والقيء والإسهال، ولذا ينبغي على الصائم تناول الطعام على فترات محددة وثابتة حتى ينتظم إفراز المعدة ويصبح الهضم سليماً فيحتفظ الجسم بطاقته، كما هى قبل الصيام.
فوائد الصيام
لأن المعدة بيت الداء، ينصح الفيومي بالاهتمام بنوعية الطعام، نظراً لأن عدم الاعتدال في الطعام يؤثر على الجهاز الهضمي، مشيراً إلى أن شهر رمضان يعتبر فرصة جيدة لضبط الطعام، وذلك لأن طول فترة الصيام ما بين السحور والفطور تعمل على تنظيم الطعام من ناحية والحفاظ على القناة الهضمية وصيانتها من جهة أخرى.
فالصيام يقوم بتجديد أنشطة هذه الأجهزة والأعضاء ويخلص الجسم من الفضلات المتراكمة ويحسن دهون الدم ويخلص من الوزن الزائد ويوفر فرصة حقيقية للمدخنين بالإقلاع عن التدخين ويعطي الصائم شعوراً بالراحة النفسية والطمأنينة ويوفر له ارتقاء روحياً ونفسياً وتوازناً فسيولوجياً متكاملاً.
ويوصي الفيومي بتناول وجبة إفطار خفيفة غير كبيرة، لأن الوجبة الكبيرة تستغرق وقتاً طويلاً في هضمها ما يجعل كمية الدم تتجمع في الجهاز الهضمي ويسبب ذلك الخمول والكسل والنعاس، كما يجب التنوع في الوجبة بحيث تشتمل على جميع العناصر الغذائية، كما يفضل عدم تناول الدهنيات والحلويات المركزة بكثرة ويفضل تناول الحلويات البسيطة.
تجنب هذه الأطعمة
ينصح الفيومي بتجنب الأغذية التي تحتوي على دهون، والتقليل من تناول الكرنب والفول والعدس والفاصوليا لتخمرها في القولون مع إحداث غازات.
وفي حالة الإصابة بالإمساك ينصح بالإكثار من الألياف مثل النخالة الكاملة، تجنب شرب الشاي والقهوة، والابتعاد تماماً عن المياه الغازية ومضغ اللبان لأنها تساعد على ابتلاع كمية كبيرة من الغازات أثناء عملية المضغ.
كما يحذر من الوجبات السريعة والدسمة والوجبات المحتوية على كميات كبيرة من البهارات والفلفل الحار.
الزبادي راحة للأمعاء
ومن المهم الحرص على تناول الزبادي طوال شهر رمضان لقدرته على القضاء على الميكروبات الضارة في الأمعاء، فيمنع الانتفاخات .
وأوضح الفيومي أن الزبادي يساعد على راحة المعدة التي تكون مجهدة من كثرة الطعام، كما أن الزبادي يخفف حدة الحرارة والعطش ويزيل الاجهاد والتوتر، كما يفيد في الحماية من بعض الأورام، ويخفض دهون الجسم، يساعد على تقوية العظام.
وينصح الفيومي بتناول كميات من الألياف الطبيعية والمتوفرة في كثير من الفواكه، والخضراوات وتناول السلطات المتنوعة.
avatar
Dr Admin
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى

ذكر عدد المساهمات : 832
نقاط : 20851
تاريخ الميلاد : 13/01/1988
تاريخ التسجيل : 22/11/2012
العمر : 29
الموقع : مصر

http://egysat.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى