منتدى egysat
نرحب بك عزيزى الزائر كن عضوا فاعلا معنا

نصائح بسيطة تخلصك من بروز الكرش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

جديد نصائح بسيطة تخلصك من بروز الكرش

مُساهمة من طرف Dr Admin في الأحد 27 يوليو - 13:58




على الرغم من أن أكثر الدهون قد تتراكم على الأرداف والأفخاذ، إلا أن الدراسات الحديثة توصلت إلى أن الدهون المتراكمة على البطن تعتبر الأخطر، حيث تؤدي إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستوى الكوليسترول، والسكري، وأمراض القلب.
وأكد الدكتور طارق رضا استشاري الصحة العامة والتغذية، أن ارتفاع نسبة أصحاب “الكروش” في الدول العربية يرجع إلى العادات الغذائية السيئة والأكل الزائد على الحاجة في أوقات غير منتظمة، بالإضافة إلى الإفراط في تناول النشويات وعدم ممارسة الرياضة، ولا ننسى دور الوجبات السريعة والمياه الغازية، والأخطر من ذلك منتجات الألبان المستوردة.
وأوضح رضا إلى أن استهلاك الأغذية الغير صحية الغنية بالأملاح والدهون المشبعة والزيوت المهدرجة والسكريات البسيطة الغير معقدة تضاعف خلال العقود الماضية، مما أدى إلى زيادة مفزعة في نسبة المصابين بالسمنة وأمراض القلب والسكر والأوعية الدموية، ليس في العالم المتقدم فحسب بل شمل جميع البلدان بما فيهم مصر.
وأكد رضا أن مصر ثالث أكبر دولة في عدد البدناء بالعالم يليها أمريكا والسعودية، مشيراً إلى أن النظام الغير صحي له أثر سلبي على صحة المواطنين ومعدل إنتاجهم، بالإضافة لتكبل تلك الدول مبالغ طائلة للانفاق على قطاع الصحة.
أسباب بروز الكرش
تتدخل عوامل كثيرة في تكوين الكرش، منها العمر، والجنس، والتاريخ الوراثي. فبينما يميل الرجال إلى تخزين الدهون حول الخصر على (شكل تفاحة)، تخزن النساء الدهون حول منطقة الحوض، والأوراك، والأفخاذ على (شكل كمثرى).
ومن المعروف أيضاً أن نسبة الدهون في جسم المرأة هي ضعف الدهون الموجودة في جسم الرجل، وهذه الدهون هى التي تسبب الكرش، حيث تتكون قرب الكبد والجهاز الهضمي وتنتشر في أوردة البطن بسبب تأثير هرمون الأنسولين فتزيد نسبة السكر في الدم ويتحول إلى دهون وخاصة مع تزايد العادات الخاطئة في الأكل والتهادي بالحلويات والشيكولاته.
ومن الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى انتفاخ المعدة وتمددها وبالتالي ارتخاء عضلات البطن:
- الإسراف في تناول الطعام الغني بالدهون والسعرات الحرارية.
-الإصابة بأمراض القولون وتجمع السوائل في (تجويف البطن).
- ابتلاع الهواء أثناء تناول الطعام.
- التدخين بأنواعه.
- تناول وجبة دسمة أخر النهار.
- النوم بعد تناول الطعام.
- الإسراف في تناول البقول التي تسبب الانتفاخ.
- عدم إتباع حميات غذائية صحية أثناء الحمل.
- عدم ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.
-النوم على الجانب، وإرخاء البطن أثناء الجلوس، ويفضل النوم على الظهر وسحب المعدة إلى الداخل.
- التوتر وانتفاخ المعدة.
وتظهر بعض الدراسات الصحية أن الدهون البطنية يمكن أن تتطور نتيجة للإجهاد والتوتر؛ لأن هرمون “كورتيزول” الذي يفرزه الجسمُ أثناء التوتر، يحفز من تخزين الدهون في منطقة البطن.
نصائح للتخلص من الكرش
يوجه الأطباء وخبراء التغذية 11 نصيحة مهمة للتخلص من بروز البطن أو ما يعرف باسم “الكرش”، والذى يسبب إحراجاً شديداً أمام الغير وآلاماً نفسية شديدة. وتتلخص هذه النصائح في:
- الإقلال من تناول الأطعمة التي تسبب الانتفاخ مثل الحليب والبقوليات (الفول والحمص والعدس...) والموز والمعجنات.
- تناول التفاح المقشر والخوخ والجزر والفواكه الحمضية (مثل البرتقال والليمون والجريب فروت...) والخضروات الورقية، وغيرها من الأطعمة الغنية بالألياف والتى تساعد على تنظيف الأحشاء.
- تناول كميات كبيرة من الماء لتنظيف الجسم من السموم المتواجدة فيه، التأكد من مضغ الطعام جيداً عند تناوله، فتناول الطعام بسرعة أو بفم مفتوح يجعل الإنسان يبلع الكثير من الهواء وبالتالي يسبب الانتفاخ.
- التأكد من وضعية صحيحة عند الجلوس، خاصةً إذا كان الجلوس أمام الحاسوب لساعات طويلة فى البيت أو العمل.
- الحرص على ممارسة التمارين الخاصة لشد البطن كل يوم لمدة 15 دقيقة على الأقل، وممارسة أكثر من تمرين، قبل تناول أي شيء، تناول كوب من منقوع الكمون مع شريحة ليمون ليساعد على إذابة الدهون المتراكمة على الخصر.
- الإكثار من شرب الشاى الأخضر خلال اليوم للتخلص من السوائل والسموم المحتبسة، قبل النوم تناول كوبٍ مصفى من شاي الزعتر البرى وأزهار البابونج للتخلص من الغازات والانتفاخ.
- تجنب تناول اللبان، لأنها قد تؤدى لابتلاع كميات من الهواء تؤدى إلى انتفاخ البطن، وتناول الزبادى قليل الدسم الذي أثبتت قدرته على حرق الدهون فى الجسم والمحافظة على العضلات، حيث أظهرت الأبحاث أن الذين يواظبون على تناول اللبن يفقدون أوزاناً أكثر من أولئك الذين يعتمدون على ريجيم السعرات القليلة فقط.
avatar
Dr Admin
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى

ذكر عدد المساهمات : 832
نقاط : 20851
تاريخ الميلاد : 13/01/1988
تاريخ التسجيل : 22/11/2012
العمر : 29
الموقع : مصر

http://egysat.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى